الدرس الرابع عشر : الكائنات في جافاسكربت

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد .

الكائنات في جافاسكربت

بالنسبة لموضوع الكائنات فهو كبير جداً كما قلنا ولكن انا تعمدت شرح المفاهيم لكي اكمل شرح جميع انواع المتغيرات اولاً لأن هناك نوع من أنواع المتغيرات هو عبارة عن متغير نوعه Object .

بإختصار شديد قلنا أن الكائن برمجياً هو عبارة عن مجموعة من المتغيرات والدوال وبما أننا لم نتطرق للدوال بعد فإن تفصيل الكائنات سيتضح مع كل موضع له علاقة بالكائنات إن شاء الله وكل ما نريده الآن هو علاقة المتغيرات بالكائنات في جافاسكربت .

الكائن في جافاسكربت هو عبارة عن متغير عادي مثل باقي المتغيرات ولكن محتوياته هي عبارة عن (متغيرات و دوال) ولإنشاء كائن في جافاسكربت فإننا نستخدم كلمة new ولاحظ المثال التالي :

كود PHP:

var first = new Object();
var second = new Array(1,2,3);
لاحظ الآن اننا قمنا بتعريف كائن اسمه first وكائن اخر اسمه second ونوعه مصفوفة أما بالنسبة لما هي Object , Array فهي كائنات معرفة بداخل جافاسكربت وسيتم شرحها بالتفصيل بعد ان ننتهي من الدوال ان شاء الله .

كل ما نريد توضيحه الآن هو أن المتغيرات التي يتم تعريفها بإستخدام new هي عبارة عن كائنات وإلى هنا نكون عرفنا أنواع البيانات في جافاسكربت وأما عن تفصيل عمل الكائنات فقلت أنه سيتضح مع كل موضوع له علاقة بالكائنات وكل ما أريده الآن أن تعرف أن الكائن هو عبارة عن متغير بداخله متغيرات ودوال وفي درسنا هنا عرفنا كيف نعرف الكائنات مع ملاحظة أنه يوجد نوعين من الكائنات وهي :

١- كائنات تأتي مع اللغة Built-in Objects
٢- كائنات يعرفها المستخدم User Defined Objects


ملاحظة : أسماء الكائنات في جافاسكربت تبدأ بحرف كبير وهو تقليد متبع في البرمجة فأنتبه لتلك النقطة .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق